«

»

نوفمبر 18 2017

Print this مقالة

  0 7  

تقديم فعالية ” تحدي العلوم للنادي الثقافي” بجامعة الملك سعود





سارة الشردان – الرياض:
قدمت كلية العلوم بجامعة الملك سعود فعالية تحدي العلوم للنادي الثقافي الاجتماعي، والتي تهدف إلى تنمية روح المنافسة بين طالبات الاقسام المختلفة في كلية العلوم، عن طريق مسابقة تجمع بين تخصصات الكلية.
‏وكان تحدي العلوم على ٣ مراحل تمت من خلالها تصفية عدد من التخصصات، المرحلة الأولى يوم الأحد ٢٣/٢/١٤٣٩ هـ حيث كان التحدي عبارة عن البحث على تركيبات موضوعة في عدة اماكن في بهو الكلية بمساعدة التلميحات المكتوبة للفرق، وهي عبارة عن وصف باطني للمكان بدون ذكر ماهو أو أين هو وحل لمسائل رياضية بسيطة،تقودهم إلى رقم القاعة وفي النهاية يحصلون على اجزاء من لغز و بكل تركيبة عليهم ترتيب اللغز لحله.
وتأهلت ٦ تخصصات من اصل ٧ للمرحلة الثانية وهي الفيزياء والفلك، الكيمياء العامة، الرياضيات العامة، الكيمياء الحيوية والرياضيات الاكتوارية المالية.
‏وفي المرحلة الثانية يوم الثلاثاء ٢٥ صفر كانت مختلفة تمامًا حيث أنها ترتكز على معرفة الفرق التخصصية
،بتخصصات بعضهم البعض من خلال تجارب علمية وأسئلة رياضية ومنطقية وأيضًا اسئلة تفاعلية
‏ذات العلاقة بالتخصصات،مثل تحدي فريق تخصص الكيمياء بتجربة دوران دلو والذي يحتوي على أن يكون الماء عموديًا دون اسقاط الماء وهي تجربة فيزيائية،
‏وتحدى فريق تخصص الفيزياء بمسألة رياضية اكتوارية مالية، وهكذا مع بقية التخصصات إلى أن تم استبعاد تخصص الكيمياء الحيوية وصعود بقية التخصصات إلى المرحلة النهائية.
‏وفي المرحلة النهائية الموافق ٢٧ صفر لعام 1439هـ كانت عبارة عن أسئلة ثقافية تفاعلية استخدمت تطبيق Kahoot المشهور، إضافة إلى تحديات مثل تحدي “قول بس لاتقول” وتمثيل الأمثلة دون شرحها حيث كانت تفاعلية بين كل تخصص وآخر، وختاماً تم طرح سؤال تعبيري وهو (تحدثي عن الثقافة العلمية) تم إعطاء ٥ دقائق لكل فريق على أن يعبر ويكتب عن هذا الموضوع بمساعدة الانترنت.
‏وتم ايضًا مشاركة الجمهور بأسئلة خفيفة تتعلق بالكلية مثل (اذكري أسماء وكيلات أقسام كلية العلوم)
‏بعدما تم جمع النقاط فاز فريق الكيمياء العامة بالمركز الأول، الرياضيات الاكتوارية بالمركز الثاني، الفيزياء والفلك بالمركز الثالث.
‏وأبدت المتسابقات شكرهن للفعالية حيث كانت فريدة من نوعها، وأضافت لهن فائدة التنافس الشريف وأهمية اختلاف التخصصات.

Permanent link to this article: http://www.samtahnews.net/node/76927